کد مطلب:103554 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

خطبه 119-بیان فضیلتهای خود











[صفحه 239]

فی بیان بعض فضله، و وعظ الناس (تالله) حلف بالله (لقد علمت تبلیغ الرسالات) ای اعلم كیف یلزم ان یبلغ الخلیفه، ان یبلغ رسالات ربه، مما امنه النبی لدیه. (و اتمام العدات) جمع (عده) بمعنی الوعد، ای اعلم كیف یلزم ان یتم الخلیفه ما وعده، بلا خلف و لا نقض. (و تمام الكلمات) ای اعلم كیف یلزم ان یتم الخلیفه كلامه الذی تكلم به، و هذا یلح الی التعرض بمن تصدی للخلافه بدون ان یعلم ذلك، و ان یعمل به فلم یعرفوا كیف یبلغون رسالات الله، بل كانوا یقولون لو لا علی لهلك عمر، كما لم یعرفوا كیف یتمون المواعید، اذا كان وعدهم جهلا، فاذا وقعوا فی مازق خالقوا الوعد، كما لم یعرفوا كیف یخرجون عن الكلام الذی تكلموا به، لترائی المحذور لدیهم فی وسط الكلام. (و عندنا اهل البیت) منصوب علی الاختصاص، ای اخص اهل بیت رسول الله صلی الله عله و آله و سلم (ابواب الحكم) الحكمه وضع الشی ء فی موضعه (و ضیاء الامر) فالامور لدینا ظاهره واضحه لا تخفی و لا تشتبه. (الا و ان شرائع الدین واحده) لا تناقص فیها و لا تخالف، فما كان لیفعله الخلفاء من التناقض فی الاحكام فواحد ینصب خالدا و واحد یعزل، و واحد یری الحد و آخر یری خلافه- مثلا- خلاف شریعه الاسل

ام. (و سبله قاصده) ای مستقیمه متوسطه لا افراط فیها و لا تفریط (من اخذ بها) ای بسبل الدین (لحق) الغایه (و غنم) المثوبه. (و من وقف نها) بان لم یسیر فی طریق الحق (ضل و ندم) لما یلحقه من الاثم و العقاب.

[صفحه 240]

(اعملوا لیوم) هو یوم القیامه (تذخر له الذخائر) فان الانسان یدخر الاعمال لذلك الیوم الذی هو احوج ایامه. (و تبلی) ای تظهر (فیه) ای فی ذلك الیوم (السرائر) جمع سریره، بمعنی ضمیر الانسان و سره، فان الانسان فی الدنیا مخفی ضمیره، و ما كان یعمل و ینوی، اما فی ذلك الیوم فیظهر ضمیره علی الملاء. (و من لا ینفعه حاضر لبه) ای عقله الحاضر لدیه فعلا (فعازبه) ای عازب لبه، و العازب المنحاز الذی لا یدرك (عنه) ای عن النفع (اعجز) فانك اذا لم تستفد من عقلك الحاضر فهل تستفید من عقل لیس لك؟ (و غائبه) ای غائب اللب، و هو الذی یترقب فی المتسقبل (اعوز) ای اشد عوزا و عدما فی عدم الاستفاده منه، و هذا لمن یوخر الامر معتذرا بعدم ادراك عقله فعلا، و لعله یدركه فی المستقبل، و المعنی التحریض علی العمل حالا، و عدم ترك العمل رجاء عقل یحصل، او رجاء عقل مستقبل. (و اتقوا نارا حرها شدید) فلا تعصوا لتبتلوا بها (و قعرها بعید) فان عمقها كثیر (و حلیتها) ای زینتها التی توضع فی العنق و الید و الرجل (حدید) ای الغل و القیود (و شرابها صدید) و هو شی ء یشبه قیح الجرح، و فی الخیر یخرج من فروج الزناه. (الا) فتنبهوا (و ان اللسان الصالح یجعله الله تعا

لی للمرء فی الناس) بان یكون لسانهم حسنا بالنسبه الی الشخص لانه عمل الصالحات، فیحمده الناس (خیر له من المال یورثه من لا یحمده) و هذا تحریض علی ان یعمل الانسان صالحا و یصرف امواله فی سبل الخیر، فانه یوجب محمده الناس بخلاف ما لو ترك العمل و اشتغل بجمع الاموال، فانه یورثه الورثه، و غالبا، لا یحمد الوارث المورث، بل یصرف ماله بلا ذكر حسن منه له.


صفحه 239، 240.